فصل: قال الشنقيطي:

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: الحاوي في تفسير القرآن الكريم



.قال الشنقيطي:

{الْحاقّةُ (1) ما الْحاقّةُ (2)}
الحاقة من أسماءِ القيامة وجاء بعدها {كذّبتْ ثمُودُ وعادٌ بالقارعة} [الحاقة: 4] وهي من أسماء القيامة أيضا، كما قال تعالى: {ومآ أدْراك ما القارعة يوْم يكُونُ الناس كالفراش المبثوث} [القارعة: 3- 4] الآية.
سميت بالحاقة لأنه يحق فيها وعد الله بالبعث والجزاء، وسميت بالقارعة، لأنها تقرع القلوب بهولها {وترى الناس سكارى وما هُم بسكارى} [الحج: 2].
كما سميت الواقعة {ليْس لِوقْعتِها كاذِبةٌ} [الواقعة: 2].
{كذّبتْ ثمُودُ وعادٌ بِالْقارِعةِ (4) فأمّا ثمُودُ فأُهْلِكُوا بِالطّاغِيةِ (5)}
والطّاغية فاعلة من الطُّغيان، وهو مجاوزة الحد مطلقا، كقوله: {إِنّا لمّا طغا الماء} [الحاقة: 11].
وقوله: {إِنّ الإنسان ليطغى} [العلق: 6].
وقد اختلف في معنى الطغيان هنا، فقال قوم: طاغية عاقر الناقة، كما في قوله تعالى: {كذّبتْ ثمُودُ بِطغْواهآ إِذِ انبعث أشْقاها} [الشمس: 11- 12] فتكون الباء سببية أي بسبب طاغيتها، وقيل: الطاغية الصيحة الباء آلية، كقولك: كتبت بالقلم وقطعت بالسكين.
ولاذي يشهد له القرآن هو المعنى الثاني لقوله تعالى: {وفِي ثمُود إِذْ قِيل لهُمْ تمتّعُواْ حتى حِينٍ فعتوْاْ عنْ أمْرِ ربِّهِمْ فأخذتْهُمُ الصاعقة وهُمْ ينظُرُون} [الذاريات: 43- 44]، ولو قيل: لا مانع من إرادة المعنيين لأنهما متلازمان تلازم المسبب للسبب، لأن الأول سبب الثاني لما كانوا بعيدا، ويشير إليه قوله تعالى: {فعتوْاْ عنْ أمْرِ ربِّهِمْ فأخذتْهُمُ الصاعقة} [الذاريات: 44].
فالعتو هو الطغيان في الفعل، والصاعقة هي الصيحة الشديدة، وقد ربط بينهما بالفاء.
{وأمّا عادٌ فأُهْلِكُوا بِرِيحٍ صرْصرٍ عاتِيةٍ (6) سخّرها عليْهِمْ سبْع ليالٍ وثمانِية أيّامٍ حُسُوما فترى الْقوْم فِيها صرْعى كأنّهُمْ أعْجازُ نخْلٍ خاوِيةٍ (7)}
تقدم للشيخ رحمة تعالى علينا وعليه، بيان ذلك عند قوله تعالى: {فأرْسلْنا عليْهِمْ رِيحا صرْصرا في أيّامٍ نّحِساتٍ} [فصلت: 16] المتقدم في فصلت، وفي هذا التفصيل لكيفية إهلاك عاد وثمود بيان لما أجمل في سورة الفجر، في قوله تعالى: {فصبّ عليْهِمْ ربُّك سوْط عذابٍ} [الفجر: 13].
{وجاء فِرْعوْنُ ومنْ قبْلهُ والْمُؤْتفِكاتُ بِالْخاطِئةِ (9)}
{المؤتفكات}: المنقلبات، وهي قرى قوم لوط.
وتقدم للشيخ رحمة الله تعالى علينا وعليه تفصيل ذلك عند قوله تعالى في هود {فلمّا جاء أمْرُنا جعلْنا عالِيها سافِلها} [هود: 82] الآية.
وفي النجم عند قوله تعالى: {والمؤتفكة أهوى} [النجم: 53].
تنبيه:
نص تعالى هنا أن فرعون ومن قبله، والمؤتفكات جاءوا بالخاطئة وهي: {فعصوْاْ رسُول ربِّهِمْ} [الحاقة: 10]، وكذلك عاد وثمود كذبوا بالقارعة. فالجميع اشترك في الخاطئة، وهي عصيان الرسول {فعصى فِرْعوْنُ الرسول} [المزمل: 16]، ولكنه قد أخذهم أخذة رابية.
ونوع في أخذهم ذلك: فأغرق فرعون وقوم نوح، وأخذ ثمود بالصيحة، وعادا بريح، وقوم لوط بقلب قراهم، كما أخذ جيش أبرهة بطير أبابيل، فهل في ذلك مناسبة بين كل أمة وعقوبتها، أم أنه للتنويع في العقوبة لبيان قدرته تعالى وتنكيله بالعصاة لرسل الله.
الواقع أن أي نوع من العقوبة فيه آية على القدرة، وفيه تنكيل بمن وقع بهم، ولكن تخصيص كل أمة بما وقع عليها يثير تساؤلا، ولعل مما يشير إليه القرآن إشارة خفيفة هو الآتي:
أما فرعون فقد كان يقول: {أليْس لِي مُلْكُ مِصْر وهذه الأنهار تجْرِي مِن تحتيا} [الزخرف: 51]، فلما كان يتطاول بها جعل الله هلاكه فيها أي في جنسها.
وأما قوم نوح فلما يئس منهم بعد ألف سنةإلا خمسين عاما، وأصبحوا لا يلدوا إلا فاجرا كفارا، فلزم تطهير الأرض منهم، ولا يصلح لذلك إلا الطوفان.
وأما ثمود فأخذوا بالصيحة الطاغية، لأنهم نادوا صاحبهم فتعاطى فعقر، فلما كان نداؤهم صاحبهم سببا في عقر الناقة كان هلاكهم بالصيحة الطاغية.
وأما عاد فلطغيانهم بقوتهم، كما قال تعالى فيهم: {ألمْ تر كيْف فعل ربُّك بِعادٍ إِرم ذاتِ العماد التي لمْ يُخْلقْ مِثْلُها فِي البلاد} [الفجر: 6- 8]، وسواء عماد بيوتهم وقصورهم، فهو كناية عن طول أجسامهم ووفرة أموالهم وتوافر القوة عندهم، فأخذوا بالريح وهو أرق وألف ما يكون، مما لم يكونوا يتوقعون منه أية مضرة ولا شدة.
وكذلك جيش أبرهة لما جاء مدل بعدده وعدته، وجاء معه بالفيل أقوى الحيونات، سلط الله عليه أضعف المخلوقات والطيور {وأرْسل عليْهِمْ طيْرا أبابِيل ترْمِيهِم بِحِجارةٍ مِّن سِجِّيلٍ} [الفيل: 3- 4].
أما قولم لوط فلكونهم قلبوا الأوضاع بإتيان الذكور دون الإناث، فكان الجزاء من جنس العمل، قلب عليهم قراهم. والعلم عند الله تعالى.
ولا شك أن في ذلك كله تخويف لقريش.
{وحُمِلتِ الْأرْضُ والْجِبالُ فدُكّتا دكّة واحِدة (14)}
تقدم بيانه للشيخ رحمه الله في سورة الكهف عند قوله تعالى: {ويوْم نُسيِّرُ الجبال} [الكهف: 47].
{يوْمئِذٍ تُعْرضُون لا تخْفى مِنْكُمْ خافِيةٌ (18)}
تقدم بيانه للشيخ رحمة الله عند قوله تعالى: {ووجدُواْ ما عمِلُواْ حاضِرا} [الكهف: 49].
{فأمّا منْ أُوتِي كِتابهُ بِيمِينِهِ فيقول هاؤُمُ اقْرءُوا كِتابِيهْ (19)}
قوله تعالى: {فأمّا منْ أُوتِي كِتابهُ بِيمِينِهِ}.
تقدم للشيخ رحمه الله بيان قضية أخذ الكتب وحقيقتها، عند قوله تعالى: {ووُضِع الكتاب} [الكهف: 49] في سورة الكهف.
وكذلك بحثها في كتابه دفع إيهام الاضطراب، وبيان القسم الثالث من وراء ظهره، وفي هذا التفصيل في حق الكتاب والكتابة وتسجيل الأعمال وإيتائها بنصوص صريحة واضحة، كقوله تعالى: {ووُضِع الكتاب فترى المجرمين مُشْفِقِين مِمّا فِيهِ} [الكهف: 49].
وقولهم صراحة: {يا ويلتنا مالِ هذا الْكِتابِ لا يُغادِرُ ُصغِيرة ولا كبِيرة إِلاّ أحْصاها} [الكهف: 49].
وقوله: {مّا يلْفِظُ مِن قول إِلاّ لديْهِ رقِيبٌ عتِيدٌ} [ق: 18].
وقوله: {اقرأ كتابك كفى بِنفْسِك اليوم عليْك حسِيبا} [الإسراء: 14]، فهو كتاب مكتوب ينشر يوم القيامة يقرؤه كل إنسان بنفسه مما يرد قول من يجعل أخذ الكتاب باليمين أو الشمال كناية عن اليمن والشؤم. وهذا في الواقع إنما هو من شؤم التأويل الفاسد وبدون دليل عليه، والمسمى عند الأصوليين باللعب. نسأل الله السلامة والعافية.
{ما أغْنى عنِّي مالِيهْ (28)}
قيل: فيما إنها استفهامية بمعنى أي شيء أغنى عني ماليه، والجواب لا شيء، وقيل: نافية، أي لم يغن عني ماليه شيئا في هذا اليوم، ويشهد لهذا المعنى الثاني قوله تعالى: {يوْم لا ينفعُ مالُ ولا بنُون} [الشعراء: 88].
{هلك عنِّي سُلْطانِيهْ (29)} أي لا سلطان ولا جاه ولا سلطة لأحد في ذلك اليوم، كما في قوله تعالى: {وعُرِضُواْ على ربِّك صفّا لّقدْ جِئْتُمُونا كما خلقْناكُمْ أوّل مرّةٍ} [الكهف: 48] حفاة عراة.
وقوله: {ولقدْ جِئْتُمُونا فرادى كما خلقْناكُمْ أوّل مرّةٍ وتركْتُمْ مّا خوّلْناكُمْ وراء ظُهُورِكُمْ} [الأنعام: 94].
{إِنّهُ كان لا يُؤْمِنُ بِاللّهِ الْعظِيمِ (33) ولا يحُضُّ على طعامِ الْمِسْكِينِ (34)}
فيه عطف عدم الحض على طعام المسكين، على عدم الإيمان بالله العظيم، مما يشير إلى أن الكافر يعذب على الفروع.
وقد تقدم للشيخ رحمة الله تعالى علينا وعليه مبحث هذه المسألة في أول سورة فصلت عند قوله تعالى: {فاستقيموا إِليْهِ واستغفروه وويْلٌ لِّلْمُشْرِكِين} [فصلت: 6]، وكنت سمعت منه رحمة الله تعالى علينا وعليه قوله: كما أن الإيمان يزيد بالطاعة، والمؤمن يثاب على إيمانه وعلى طاعته، فكذلك الكفر يزداد بالمعاصي. ويجازى الكافر على كفره وعلى عصيانه، كما في قوله تعالى: {الذين كفرُواْ وصدُّواْ عن سبِيلِ الله زِدْناهُمْ عذابا فوْق العذاب بِما كانُواْ يُفْسِدُون} [النحل: 88].
فعذاب على الكفر وعذاب على الإفساد، ومما يدل لزيادة الكفر، قوله تعالى: {إِنّ الذين كفرُواْ بعْد إِيمانِهِمْ ثُمّ ازدادوا كُفْرا لّن تُقْبل توْبتُهُمْ} [آل عمران: 90]، وتقدم للشيخ رحمه الله مبحث زيادة العذاب عند آية النحل.
{إِنّهُ لقول رسُولٍ كرِيمٍ (40)}
إضافة القول إلى الرسول الكريم على سبيل التبليغ، كما جاء بعدها، قوله: {تنزِيلٌ مِّن رّبِّ العالمين} [الحاقة: 43] والرسول يحتمل النّبي صلى الله عليه وسلم ويحتمل جبريل، وقد جاء في حق جبريل. قوله تعالى: {إِنّهُ لقول رسُولٍ كرِيمٍ ذِي قُوّةٍ عِند ذِي العرش مكِينٍ مُّطاعٍ ثمّ أمِينٍ} [التكوير: 19- 21].
وهنا المراد به الرسول صلى الله عليه وسلم بقرينة. قوله تعالى: {وما هُو بِقول شاعِرٍ} [الحاقة: 41] وما عطف عليه لأن من اتهم بذلك هو الرسول محمد صلى الله عليه وسلم فنفاه ذلك عنه، فيكون في ذلك كله غثبات الصفة الكريمة لسند القرآن من محمد عن جبريل عن الله، وقد أشار لذلك في الآية الأولى في قوله {مُّطاعٍ ثمّ أمِين وما صاحِبُكُمْ بِمجْنُونٍ} [التكوير: 21- 22].
فأثبت السلامة والعدالة لرسل الله في تبليغ كلام الله، وفي هذا رد على قريش ما اتهمت به الرسول صلى الله عليه وسلم.
وفيه أيضا الرد على الرافضة دعواهم التغيير أو النقص في القرآن.
{ولوْ تقول عليْنا بعْض الْأقاوِيلِ (44)}
تقدم للشيخ رحمة الله تعالى علينا وعليه وبيان هذا المعنى وهو على ظاهره عند الكلام على قوله تعالى: {أمْ يقولون افتراه قُلْ إِنِ افتريته فلا تمْلِكُون لِي مِن الله شيْئا} [الأحقاف: 8] الآية، وهو على سبيل الافتراض بالنسبة للنبي صلى الله عليه وسلم.
وقد استبعد أبو حيان أن يكون الضمير في تقول راجع إلى النّبي صلى الله عليه وسلم لاستحالة وقوع ذلك منه صلى الله عليه وسلم.
وقال: إنها قرئت بالمبني للمجهول ورفع بعض، وقال: وعلى قراءة الجمهور يكون فاعل تقول مقدر تقديره: ولو تقول علينا متقول، وقد ذكر تلك القراءة كل من القرطبي والكشفي، ولكن لم يذكرها ابن كثير ولا الطبري ولا النيسابوري ممن يعنون بالقراءات، مما يجعل في صحتها نظرا، فلو صحت لكانت موجهة ولكن ما استبعده أبو حيان ومنعه بالنسبة للنبي صلى الله عليه وسلم هو الواقع صحيحن ولكن على سبيل الافتراض فليس ممنوعا، وقد جاء الافتراض في القرآن فيما هو أعظم من ذلك.
كما في قوله تعالى: {قُلْ إِن كان للرحمن ولدٌ فأناْ أوّلُ العابدين} [الزخرف: 81] وقوله: {لوْ كان فِيهِمآ آلِهةٌ إِلاّ الله لفسدتا} [الأنبياء: 22] والنص الصريح في الموضوع ما قاله الشيخ: في قوله تعالى: {قُلْ إِنِ افتريته فلا تمْلِكُون لِي مِن الله شيْئا} [الأحقاف: 8].
{وإِنّهُ لحقُّ الْيقِينِ (51) فسبِّحْ بِاسْمِ ربِّك الْعظِيمِ (52)}
في هذا نفي كل باطل من شعر أو كهانة أو غيرها، ولكل نقص أو زيادة.
وتقدم للشيخ رحمة الله تعالى علينا وعليه بيان إضافة الحق لليقين، ومعنى التسبيح باسم ربك عند آخر سورة الواقعة، وحق اليقين هو منتهى العلم، إذ اليقين ثلاثة درجات.
الأولى: علم اليقين.
والثانية: عين اليقين.
والثالثة: حق اليقين كما في التكاثر {كلاّ لوْ تعْلمُون عِلْم اليقين لتروُنّ الجحيم ثُمّ لتروُنّها عيْن اليقين} [التكاثر: 5- 7] فهاتان درجتان، والثالثة إذا دخلوها كان حق اليقين، ومثله في الدنيا العلم بوجود الكعبة والتوجه إليها في الصلاة ثم رؤيتها عين اليقين ثم بالدخول فيها يكون حق اليقين، وكما نسبح الله وهو تنزيهه، فكذلك ننزه كلامه، لأنه صفة من صفاته. اهـ.